Chat with us, powered by LiveChat
الرئيسية » مهرجانات » الحر » «الأرامل» تفتتح مهرجان المسرح الحُر في عمّان

«الأرامل» تفتتح مهرجان المسرح الحُر في عمّان

افتتحت المسرحية التونسية «الأرامل» عروض مهرجان المسرح الحُر في دورته الثالثة عشرة بعد حفل مختصر أقيم مساء أمس الأول السبت في المركز الثقافي الملكي في عمّان، بحضور نبيه شقم وزير الثقافة الأردني وإسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح وشخصيات دبلوماسية وفنّية عربية وأجنبية.
طرحت المسرحية وهي من إخراج وتأليف وفاء طبوبي عن نص روائي للكاتب التشيلي أربيل دورفمان حكاية 3 نساء اجتمعن على البحر مع كل منهن كفن يشير إلى الأب والأخ والزوج في دلالة على معاناة المرأة من سلب حقوقها وافتقادها الرعاية والدافع الاجتماعي للنهوض بدورها.
قدّمت الممثلات الثلاث نادرة ساسي ونادرة التومي وفاتن الشوايبي أداء تعبيراً واكب الحوارات الدالة على انتظار جثث الأب والأخ والزوج وسط فضاء مسرحي سادته العتمة، وحملن قماشاً أبيض اللون للدلالة تارة إلى الحرية الهادفة، وإلى الكفن المعنوي تارة أخرى، وأطلقن ما يشبه صرخات تلامس آلاماً تونسية وطنية على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والأمنية، وطالبن بمنح النساء مكانة وثقة للإسهام في نهوض البلاد.

واشتمل حفل الافتتاح على تكريم الفنان الكويتي محمد المنصور من الكويت، وإلهام شاهين والفنانة المصرية ندى بسيوني إلى جانب الفنانين حسن أبوشعيرة وحابس حسين وسهير فهد من الأردن.
وأكدت إلهام شاهين في كلمة عن المكرمين العرب أهمية المسرح في الوعي، وفي تصحيح مفاهيم فكرية خاطئة وإسهامه في التنوير، فيما ألقى حابس حسين قصيدة مؤثرة عن معاناة الفنان وتطلعه للإبداع.
وأُعلن عن ترؤس المخرج الأردني محمد الضمور لجنة التحكيم وعضوية المخرج الكويتي مبارك المزعل والمخرج الأردني عبد الكريم الجراح والمخرج السوري عجاج سليم إلى جانب المسرحي شايج زفاروف من أذربيجان.
وتخلل الفقرات عرض مرئي بعنوان «عيوننا إليك»، كان محدداً للحديث عن دور الفن في دعم القضية الفلسطينية، لاسيما أن الدورة الحالية تأتي تحت شعار «القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

المصدر / الخليج

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

شاهد أيضاً

سميحة ايوب ومحمد صبحي يعلنان تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

تقيم إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 26 مارس المقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *