الاخبارالمسرح العراقي

الإدارة المسرحية جانب إرتكازي مهم لكل مايدور خلف الستار/عباس الركابي – عادل صادق عن الزمان

اقامت دائرة السينما والمسرح ورشة فنية تهتم بفن الإدارة المسرحية بهدف تطوير كوادرها المتخصصة، والتي تحدث عنها مدير الفرقة الوطنية للتمثيل المخرج ابراهيم حنون قائلآ (ورشة اعداد مديري المسارح هي واحدة من نشاطات قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح مدتها خمسة ايام متتالية ..

اربعة منها لتلقي المحاضرات و اليوم الخامس يخضع المتدرب فيه إلى الامتحان لأن هذه الورشة تتعلق بتأهيل البنية البشرية وتشتغل بشكل علمي ومهني دقيق على الارتقاء بالكوادر الفنية المنضوية تحت لواء الفرقة الوطنية للتمثيل.. وفرقتنا جادة في تطوير كوادرها وتسعى لايجاد القدرات التي تعمل بجد واجتهاد لصناعة مشهد مسرحي عراقي متطور).مضيفا (الادارة المسرحية هي جانب ارتكازي مهم للعملية المسرحية..وأعتقد ان هذه الورشة فاتحة خير لورش أخرى ستقدم لاحقا).

وقال الفنان والاكاديمي مثال غازي المحاضر في الورشة لموقع الدائرة الإلكتروني الرسمي (ان إقامة هذه الورش بشكل مستمر تضيف فائدة فنية كبيرة أما بالنسبة لهذه الورشة فقد كنت محاضراً فيها واستندت في محاضرتي على التطوير السريع للقدرة الإدارية عبر المرور بمرحلتين مهمتين وهما :قراءة النص والاداء الحركي (الحركة)وكيفية الاستفادة من تجربة ستان سلافسكي).

وشهد اليوم الثاني من أيام الورشة الفنية محاضرة للفنان والاكاديمي سعد عزيز عبد الصاحب.. الذي تحدث عن ( واجبات مدير المسرح) قائلا (تقسم الإدارة المسرحية الى سبع نقاط أساسية مهمة ومركزة كالتحضير للتمارين وكتابة التقرير اليومي للمخرج نهاية كل تمرين والاحتفاظ بعناوين وارقام هواتف المشاركين في الانتاج والممثلين وتهيئة نسخة التلقين وتهيئة الأدوات المؤدية لإنجاح التمارين وبالتالي نجاح العمل.. كالقاعة والأكسسوارات.. وخلق أرضية مسرحية صحيحة توفر سلاسة للعمل فضلا عن الأثاث والمستلزمات المسرحية الأخرى، ومتابعة تهيئة ملابس الممثلين وعملية انتاجها مع مصمم الأزياء…

 فمدير المسرح هو المسؤول الأوحد لكل مايدور خلف الستار من الممثلين وفنيو التقنيات المسرحية والخدمات ويقوم مقام المخرج .. وهناك شخصية مهمة أخرى في الادارة المسرحية وهو مساعد مدير المسرح حيث لايقل أهمية ولا شأنا عن مدير المسرح لتلافي أي طارئ ويعرف جميع مهام مدير المسرح المذكورة آنفا).موضحا ان(عمل مدير المسرح ينقسم الى قسمين مهمين هما: عمل التمارين و عمل العرض).

واعتمد قسم المسارح على أربع محاضرين من الفنانين للالقاء المحاضرات هم :مثال غازي،سعد عزيز عبد الصاحب، رياض شهيد وطلال هادي.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق