Chat with us, powered by LiveChat
الرئيسية » المسرح العراقي » المسرحيّون العراقيّون نجوم مهرجان شرم الشيخ الدولي / قحطان جاسم جواد المصدر / المدى

المسرحيّون العراقيّون نجوم مهرجان شرم الشيخ الدولي / قحطان جاسم جواد المصدر / المدى

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، بعد أن استمرت الفعاليات على مدار ٧ أيام بمشاركة ٣٠ دولة من مختلف أنحاء العالم.وشارك المسرح العراقي فيها بفاعلية كبيرة ،تجسدت في هذا المهرجان المهم، من خلال تقديم عرض(حلم) لفرقة جامعة بابل للثقافة والفنون، وفرقة هاوار كركوك المسرحية. وكانت المشاركة العراقية ضمن محور مسابقة مسرح الشارع. كما شارك في عضوية لجنة التحكيم المخرج والناقد المسرحي د. بشار عليوي، وقدم الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي، ورشة في الكتابة المسرحية لعدد مِن المسرحيين المصريين الشباب.وقد حظي المهرجان بتغطية واسعة من الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب.

ورش وبروتوكولات
وحظيت نشاطات الوفد العراقي باهتمام كبيرأثمر عن عدد من البروتوكولات والورش والتبادل الثقافي بين الدول المختلفة التي أقيمت على هامش المهرجان ، وجرى تكريم عدد من الرموز الفنية في مجال المسرح، بجانب التنافس في ٣ مسابقات مختلفة ما بين العروض الكبرى والمونودراما ومحور الشارع.
جوائز المهرجان
على صعيد الجوائزحصل عرض «آخر ١٥ ثانية» من كندا على جائزة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل، فيما حصد يوسف الحشاش من الكويت على جائزة محمد صبحي لأفضل إخراج عن عرض «وحش طوروس»، وحصل على جائزة محمد هنيدي لأفضل ممثل عقيل علي أحمد، من مملكة البحرين عن عرض «إكس أو»، أما جائزة أمل الدباس لأفضل ممثلة، فحصلت عليها رنا خطاب من مصر عن عرض «دراما الشحاذين»، وحصل على جائزة أفضل سينوغرافيا يوسف الحشاش عن عرض «وحش طوروس»، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت إلى أفضل أداء جماعي مسرحية «هم» من إيطاليا، بينما حجبت جائزة وليد يوسف لأفضل عرض مسرحي.

جائزة لحلم العراق
في مسابقة المونودراما، اتفقت لجنة التحكيم على منح جائزة أفضل عرض في المسابقة للعمل، الذي تجلت في ملامحه مجمل خصائص فن المونودراما، وهو عرض «وهنا أنا» من فلسطين، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت إلى مسرحية «اليوم الأخير» من سوريا. كما فازعرضا «حلم» من العراق، و«صدأ» من دولة الإمارات، مناصفة بجائزة أفضل عرض، وذلك في مسابقة عروض الشارع والفضاءات غير التقليدية، بالدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.
وشارك في المهرجان 15 عرضًا مسرحيًا منها 6 عروض في المسابقة الرسمية، هي عرض «وهم» من إيطاليا، وعرض «ومضان» من فرنسا، وعرض «آخر 15 ثانية» من كندا، وعرض «وحش طوروس» من الكويت، «وإكس أوه» من البحرين، و«دراما الشحاتين» من مصر، بالإضافة لـ 4 عروض في مسابقة المونودراما هي، عرض «اليوم الأخير» من سوريا، و«أرض اللعب» من فرنسا، و«هنا أنا» من فلسطين، و«مرة واحدة» من مصر، و4 في مسابقة محور الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية هي «حلم» من العراق، و«قصة نهاية الصيف» من إسبانيا، وعرض «صدا» من الإمارات، و«فكر» من سلطنة عمان، بالإضافة لعرض مسرحي شرفي من الأردن بعنوان ” سأموت في المنفى”.”

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

شاهد أيضاً

الدكتورة إيناس عبد الديم تصدر قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للمهرجان القومى للمسرح

أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس المجلس الأعلي للثقافة قرارا وزاريا رقم 323 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *