المسرح العربي

سأموت في المنفى” يشارك بمهرجان البحر الأبيض المتوسط في تونس / سمية احمد

يشارك العرض المسرحي مونودراما” سأموت في المنفى” للمخرج المسرحي غنام غنام بمهرجان البحر الأبيض المتوسط للمسرح في تونس والذي سيقام في الفترة من 25 وحتى

31 اغسطس الجاري، ويقام المهرجان في إطار تبادل التجارب والخبرات بين دول المتوسط في مجال المسرح وفنون الفرجة. مونودراما سأموت في المنفى تأليف وإخراج وتشخيص غنًام غنًام، وسيعرض أيام 26 أغسطس بمحافظة القيروان و 29 أغسطس بمحافظة المهدية 30 أغسطس بمحافظة المنستير في تونس.
ويقدم العرض جوانب من السجل العائلي والشخصي والتي تمثل أنموذجًا لمعاناة الفلسطينيين الذين شردوا وهجروا من بلادهم إلى المنافي إضافة إلى المسارات السياسية التي حاولت طمس الهوية الفلسطينية، وتقع هذه السجلات في الفترة من 1920 وحتى اللحظة التي يتم فيها العرض، وكما تلاحظ أنها سيرة أناس عاديين كما يبدو للوهلة الأولى، لكنك تكتشف حجم المعاناة والبطولة التي يمثلها هؤلاء العاديون في سجل القضية الفلسطينية، هذه السجلات التي تسردها البيانات السياسية ولا الاتفاقات، إنها سجلات الأسئلة الوجودية والمصيرية، والتي اعتادها الإنسان، لذا لم تعد تبدو له بهذا العمق، لكن عندما تراها خلال المسرحية تكتشفها مجددا وتعيد ترتيبها، وتعيد كتابتها على سجلك الشخصي، وتتحسس رأسك وهويتك، ترى مكان موتك وما سيكتب على شاهدة قبرك.
وتدور فعاليات الدورة الأولى للمهرجان في أربع محافظات وهي على المهدية وسوسة والقيروان والمنستير بمشاركة كل من مصر والجزائر والمغرب ولبنان وليبيا وصربيا وفرنسا وفلسطين وإيطاليا بالإضافة إلى تونس.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

الخشبة

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق