Chat with us, powered by LiveChat
الرئيسية » المسرح العربي » ستة عروض تتنافس على جوائز أيام الشارقة المسرحية المصدر / العرب
جوائز فنية للفرق والممثلين والفنيين في الاحتفال الختامي

ستة عروض تتنافس على جوائز أيام الشارقة المسرحية المصدر / العرب

المهرجان يقدم ستة عروض إماراتية، ويكرم المؤلف والمخرج الإماراتي حبيب غلوم والممثل الكويتي محمد المنصور.

تتنافس ستة عروض لفرق محلية من الإمارات على جوائز أيام الشارقة المسرحية، التي تنطلق في دورتها الجديدة في شهر مارس الجاري.

وقالت اللجنة العليا المنظمة للحدث المسرحي السنوي في بيان لها، إن لجنة المشاهدة واختيار العروض المشكلة، من الممثل والمخرج الإماراتي محمد سعيد السلطي والممثل الإماراتي خليفة التخلوفة والكاتب المسرحي الأردني غنام غنام والممثل المغربي الحسن النفالي، استقر اختيارها على ستة عروض من بين 10 عروض.

والعروض المختارة هي، “أحمد بنت سليمان” لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، و”مجاريح” لمسرح الشارقة الوطني، و”الساعة الرابعة” للمسرح الحديث بالشارقة، و”العرجون القديم” لمسرح دبي الشعبي، و”تلايا الليل” لمسرح رأس الخيمة الوطني، و”بوشنب” لمسرح دبي الأهلي.

وتقام الدورة التاسعة والعشرون من أيام الشارقة المسرحية في الفترة من 19 إلى 27 مارس الجاري. وتقدَّم العروض في قصر ثقافة الشارقة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية وجمعية المسرحيين وبيت النابودة.

كما قرّرت لجنة المشاهدة واختيار العروض إدراج العروض الأربعة الأخرى خارج المسابقة وهي، “بنات النوخذة” لفرقة مسرح خورفكان، و”صينية الشقور” لمسرح بني ياس، و”مزيد من الكلام” لفرقة مسرح الفجيرة، و”بذور الشر” لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح.

وراعت اللجنة في اختيارها للعروض المشاركة عددا من المحدّدات الرئيسية، بداية بشرط أن تكون الفرق المسرحية المشاركة مشهرة من قبل الجهات الرسمية بالدولة، أو الفرق التابعة لجهات محلية ذات علاقة بالعمل الثقافي، وأن تكون العروض المسرحية ملتزمة بلوائح النشاط المسرحي والنظم والقوانين المعمول بها في الدولة.

تكريم المخرج الإماراتي حبيب الغلوم
تكريم المخرج الإماراتي حبيب الغلوم

 كما تضع اللجنة في اعتبارها عدم السماح لأي فنان بالمشاركة في أكثر من عملين مسرحيين في “الأيام”، ويستثنى من ذلك مؤلفو النصوص المسرحية.

وكعادته في كل عام يقدّم المهرجان في الافتتاح المسرحية الفائزة بجائزة “أفضل عرض متكامل” في آخر دورة لمهرجان المسرح العربي، والتي ستكون هذا العام “الطوق والإسورة” لفرقة مسرح الطليعة من مصر.

ويكرّم المهرجان هذا العام المؤلف والمخرج الإماراتي حبيب غلوم والممثل الكويتي محمد المنصور.

ونشير إلى أن أيام الشارقة المسرحية هي تظاهرة مسرحية ثقافية تقام سنويا بالشارقة، تشارك فيها فرق مسرحية من إمارات الدولة وتشرف عليها لجنة عليا تتفرع عنها لجان متخصّصة، منها لجنة تحكيم المسابقة المسرحية، التي تضمّ في عضويتها كفاءات مسرحية عربية ومحلية.

وتستضيف الأيام مسرحيين مفكرين ومؤلفين، إضافة إلى كبار الممثلين (رواد، نجوم) من مختلف البلدان العربية والأجنبية، لمواكبة العروض المسرحية والمشاركة في الندوات التطبيقية والندوات الفكرية المصاحبة واللقاءات والحوارات المفتوحة. وذلك لتوفير بيئة تفاعلية تحقق الفائدة للمسرحيين الإماراتيين.

تمنح الأيام جوائز فنية للفرق والممثلين والفنيين في الاحتفال الختامي، الذي يتخلّله تكريم الفنان العربي الفائز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، إضافة إلى تكريم أحد روّاد الحركة المسرحية المحلية.

انطلقت الدورة الأولى للأيام في 10 مارس 1984 واستمرت منذ ذلك الحين، حيث أظهرت خلالها العروض المسرحية المقدّمة في كل دورة للأيام تطوّرا كبيرا تصاعديا، وحسّا فنيا مرتفعا يتمتّع به صنّاع اللعبة المسرحية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

شاهد أيضاً

الدكتورة إيناس عبد الديم تصدر قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للمهرجان القومى للمسرح

أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس المجلس الأعلي للثقافة قرارا وزاريا رقم 323 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *