الاخبارالمسرح العربيمقالات

“طقوس الإشارات والتحولات”.. عرض فيومي ينافس على مسرح الجمهورية/ ميشيل عبد الله المصدر : الوطن

استطاعت فرقة الفيوم المسرحية التابعة لفرع ثقافة الفيوم، الوصول بعرضها المسرحي “طقوس الإشارات والتحولات”، الذي يعبر عن صراع الحب والسلطة، إلى قلوب الجمهور على مسرح الجمهورية، ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح في دورته الثانية عشر.

بدأ المهرجان، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، من 17 أغسطس ويستمر حتى 30 من الشهر الجاري، وقدمت فرقة الفيوم المسرحية عرضها على مدار يومين بمسرح الجمهورية.

تدور أحداث العرض في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتحديدًا في عهد الوالي ناشد راشد باشا في سوريا، إذ اشتد الخلاف بين مفتي الشام وكبير الأشراف عبد الله، فحاول الأول إهانة الثاني، بإرسال قائد الدرك (الأمن)، ليضبط الثاني بصحبة إحدى الغواني في منزله، ومن هنا تصعد الأحداث ويحدث تغيير جذري في حياة الأبطال وفوضى في المدينة وظهور خفايا النفوس، وإخفاء الرغبات تحت قناع الأخلاق والسلطة.

العرض من تأليف الكاتب السوري سعدالله ونوس، وإخراج سامح الحضري، وبطولة محمود عبدالمعطيؤ”مدير الفرقة”، وجيهان رجب، ومحمود حسين، وأسامة الغمري، ومحمد أبو طرفاية، وحسام خالد، ودينا السواح، وحسام أبو السعود، وديكور وملابس شيماء عبد العزيز، وموسيقى محمود صلاح، وإضاءة إبراهيم الفرن.

وشهد العرض، اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان أحمد الشافعي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وسماح دياب، مدير فرع ثقافة الفيوم.

يأتي العرض المسرحي ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وأشاد محافظ الفيوم، بالعرض المسرحي ودوره في التوعية، مؤكداً أهمية الثقافة في بناء الأمم والشعوب وبناء شخصية الإنسان، وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن، مؤكدا أنه كان حريصاً على المشاركة في فعاليات العرض المسرحي دعماً للثقافة والمهارات والمواهب الشابة.

وطالب محافظ الفيوم، بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات والخبرات والأفكار والثقافات، وضرورة الإخلاص في العمل وإتقانه على الوجه الأكمل للمساهمة في تنمية المجتمع والارتقاء بمستوى الخدمات.

يذكر أن فرقة الفيوم تأسست عام 1968، وهي من أكبر فرق الثقافة الجماهيرية المسرحية في مصر، شارك العرض في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته السابقة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن تاني عرض، أحسن ممثل أول، وأحسن مخرج تاني.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق