Chat with us, powered by LiveChat
الرئيسية » المسرح العراقي » “فلانة” تحصد الجوائز في مهرجان عربي المصدر / المدى

“فلانة” تحصد الجوائز في مهرجان عربي المصدر / المدى

حصدت مسرحية فلانة للكاتب المسرحي العراقي هوشنك وزيري وإخراج الفنان حاتم عودة جائزة أفضل ممثلة في مهرجان أوال المسرحي الدولي في البحرين، التي حصلت عليها الفنانة آلاء نجم وجائزة افضل ممثل التي حصل عليها الفنان باسل شبيب .
وكانت مسرحية فلانة قد عرضت للمرة الاولى العام الماضي من على قاعة منتدى المسرح التجريبي وأدى أدوارها الفنانون: بشرى إسماعيل، آلاء نجم، باسل الشبيب، عمر ضياء الدين، نريمان القيسي ..فكرة مسرحية “فلانة” تدور حول القهر الاجتماعي الذي يمارس من طرفين، طرف يسعى الى إثبات الأنا الشخصية بكل الوسائل، سواءً أكانت مقبولة أم غير مقبولة في ممارسة الظلم والقهر على من هو أضعف منه، وهذا القهر له أشكال عدة مثل الحرمان أو الإقصاء أو التهميش حتى يصل الى الضرب والتعنيف أحيانا.
فالمسرحية تروي حكاية امرأة تعيش عذاباتها لوحدها لا تستطيع، ولا تسمح لنفسها، أن تبوح بها حتى لأقرب الناس لها، فتبقى كشجرة ذابلة وقد أخذتها سنان النار رويدا رويدا، تحترق ولا تشتعل، فتضطر ضمن التقاليد أن تكتم صوتها، لأنها اقتنعت بتوارث الفكرة الشائعة بأنّ “صوتها عورة!”. ولم تجد أمامها حلولا كثيرة، فإما الانتحار او الانتقام او اللجوء الى منقذ روحي، تناجيه وتناديه عسى يوماً يزيح عنها الظلم المزدوج الذي تعانيه من قبل الرجل والمجتمع، اللذين حذفا من قاموسهما حتى اسمها فأطلق عليها تسمية “فلانة” تفاديا لمناداتها باسمها حتى في مماتها، وهو ما نلاحظه على طول وعرض الوطن: انتقلت الى رحمة الله عقيلة او كريمة الأستاذ..
المخرج حاتم عودة يقول عن المعالجة الإخراجية للمسرحية :” اعتمدت فيها على الإيقاع الحركي، سواءً بالشكل العام للعرض سينوغرافياً أم على مستوى الأداءات التي يتبناها عنصر التمثيل. هي محاولة لتواشج المزاج العام للشخصيات مع الشكل العام للعرض على مستوى الضوء أو المؤثرات أو الديكور. ويضيف :” استهوتني الثيمة التي تحدثنا عنها في السؤال السابق، وهي ثيمة أبحث عنها الآن لأنها تشكل جانبا إنسانيا، يؤكد أن المسرح هو فعل اجتماعي أكثر منه فعل فقط فني وإبداعي. وهو نص مفتوح على تأويلات كثيرة ممكن أن تكون إسقاطا سياسيا، بالرغم من أنه حكاية لعائلة عراقية .
الفنانة آلاء نجم أبدت سعادتها بالحصول على الجائزة مؤكدة ان جميع العاملين في المسرحية يستحقون الجوائز لأنهم كانوا متألقين ومثابرين ، فيما وصف الفنان باسل شبيب الجائزة بانها تكريم للمسرح العراقي الذي لايزال في طليعة المسارح العربية نصاً وإخراجاً وتمثيلاً .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

شاهد أيضاً

انتهاء تشكيل لجان مشاهدة العروض الأجنبية والعربية بالمعاصر والتجريبي

انتهاء تشكيل لجان مشاهدة العروض الأجنبية والعربية بالمعاصر والتجريبي مرتبط تعليقات الفيس بوك تعليقات الفيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *