Chat with us, powered by LiveChat
الرئيسية » المسرح العربي » قرطاج .. سؤال المسرح العربي / محمد الروبي

قرطاج .. سؤال المسرح العربي / محمد الروبي

كانت تلك هي مشاركتي الأولى في مهرجان قرطاج الدولي للمسرح، وأظنها لن تكون الأخيرة. وكان من حظي أن جاءت مشاركتي الأولى تواكب الاحتفاء بالدورة العشرين. عشرون دورة على مدار خمسة وثلاثين عاما (فقد كان قرطاج المسرح يعقد كل عامين بالتناوب مع قرطاج السينما).
في قرطاج سيغمرك المسرح من كل صوب وحدب، في الشارع وعلى المقهى وفي الفندق بل وفي السجن، نعم السجن إذ سيفاجئك المسئولون عن المهرجان بتخصيص وقت لمشاهدة عدد من العروض التي أبدعها مسجونون داخل سجون مختلفة.
في قرطاج أيضا ستسبح في بحر أفكار عنوانه (مسرح ما بعد الدراما)، ربما تختلف مثلي مع المصطلح، لكنك مثلي لن ترفض مناقشته، فتجاهل الأمور لا ينفي وجودها. لذلك كان حضور الندوة الفكرية التي امتلأت بأبحاث قيمة من مفكرين عرب وأفارقة وأوروبيين، بمثابة الاغتراف من بحر علم لا ينضب ولا يتعكر بالاختلاف.
في قرطاج ستشاهد عروضا مسرحية كثيرة (وإن كانت طاقتك ووقتك لن يسمحا لك بمتابعة كل العروض التي تجاوز عددها المائة والسبعة عشر عرضا) لكنك ستختار كما العادة، إما وفقا لخبرتك مع صناع الأعمال، أو لرغبتك في التعرف على جديد لم تختبره من قبل، وقد حرصت على الجمع بين الحسنيين بقدر الإمكان.
في قرطاج أيضا، ومع كثرة العروض المشاركة، ستتوقف لتتأمل مسرحنا العربي، وستكتشف أنه يعاني من مرض ما، فعلى الرغم من تفاوت الإجادة فإن جميعها سيشعرك بأن مبدعينا في حالة بحث عن شيء ما لم يكتمل في أذهانهم بعد. هناك شيء ما ناقص، وهناك محاولات صارخة لتجاوز العجز الفكري عبر صور مبهرة وألاعيب مسرحية قد ترضيك لحظة المشاهدة لكنها ستذوب فور خروجك من الصالة فتتساءل عن ما كان يجب أن يكون، وعن علاقة ما شاهدته للتو بما يحدث في الخارج سواء في شارع “الحبيب بورقيبة” أو أي شارع من شوارعنا العربية ضاقت أم رحبت.
في قرطاج، ستسأل نفسك كيف استطاع مسئولو المهرجان أن يحافظوا على حسن تنظيمه بكل هذه الدقة مع كل هذا العدد من العروض والفعاليات والضيوف، وستفرح مثلي بهذه المقدرة، لكن سيبقى في حلقك غصة لا يُسأل عنها مسئولو المهرجان، بل نُسأل عنها جميعا نحن مبدعي ومتابعي مسرحنا العربي.
شكرا قرطاج أن وضعت أمامنا بضاعتنا لنتأملها، لعلنا نواجه أنفسنا بما يحتاجه المشاهد العربي ومن ثم وطننا.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

شاهد أيضاً

سميحة ايوب ومحمد صبحي يعلنان تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

تقيم إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 26 مارس المقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *