مطبوعات

مجلة الحياة المسرحية تضيء على مسرح الشباب / ميس العاني

خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة عددها الجديد الذي حمل عنوان وللشباب ألق مسارحهم للتجارب المسرحية الشبابية وأهميتها ودورها في الحراك المسرحي.

وفي كلمة العدد تحدث رئيس التحرير جوان جان عن التجارب المسرحية الشبابية ودورها في حركة التنوير خاصة “أن الكثير من الشباب العربي يتجهون نحو منزلقات فكرية متطرفة تقودهم لمنزلقات اجتماعية واخلاقية”.

وفي العدد مجموعة من التغطيات الإعلامية حول مهرجانات حمص الثقافي الأول وحماة المسرحي الرابع والعشرين والمسرح التفاعلي الأول بدمشق إضافة إلى قراءة في كتاب اطلالة على الذاكرة لأسعد فضة كما قدمت المجلة تحت زاوية المسرح ويوم الثقافة مقاربة نقدية ساخرة لعرض أوبرا الشحادين إضافة لمقال يعرف بمشروع دعم مسرح الشباب وإضاءة على المسرح في حلب.

وفي اطلالتها على المسرح العربي قدمت المجلة مجموعة من المقالات حول أيام قرطاج المسرحية وتجليات النقد المسرحي في الثقافة المسرحية العربية والمونودراما في مصر والفنان المسرحي الأردني غنام غنام والمخرج المسرحي العراقي فاضل خليل.

واحتوى باب قضايا وآراء على مقال بعنوان النص المسرحي إشكالية مستمرة لعلي الراعي وآخر بعنوان أهمية الموسيقا في العرض المسرحي فضلا عن دراسة حول الهندسة والمسرح أعدها أيهم الغزالي تطرقت لسبل الاستفادة من التقنيات الهندسية لتنفيذ عرض متكامل على صعيد الصوت والإضاءة وتحسين التجربة المسرحية.

وخصصت المجلة ملف العدد لمسارات تنويرية في المسرح السوري عبر الحديث عن ملامح تنويرية في تجربة أبي خليل القباني وفضاءات التنوير في المسرح السوري.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

الخشبة

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق