موقع الخشبة واولادها / حاتم عودة

كان الهدف الرئيسي من اطلاق موقع الخشبة هو نشر النشاط المسرحي العراقي وكانت تحمل عنوانا طويلا ومفصلا هو ( الخشبة – موقع يعنى بالمسرح العراقي خاصة والمسرح العربي عامة ) استغلالا للشبكة الدولية للمعلومات ( الانترنت ) الذي انتشر سريعا ( بعد 2003 )  بعد ان كان حكرا على مؤسسات حكومية محدودة وبواقع اقل من نصف الخدمة الحقيقية له . لكن الموقع وبعد وقت قصير جدا كبر فجاة ليكون موقعا مسرحيا شاملا  للمسرح عراقيا وعربيا وعالميا .. نشرت على صفحاته المقالات والدراسات والنصوص والنقد المسرحي وعروض الكتب ومتابعة اخبار المسرح ومهرجاناته ومحاورة اعلامه .  وقد وضعنا له مخططا يصل به فيما بعد الى ان يكون مؤسسة اعلامية متخصصة بالمسرح تضم مركزا للدراسات والبحوث ومكتبة الكترونية لاهم الكتب والمصادر المسرحية مترجمة ومؤلفة ومكتبة فيديو تضم اهم التسجيلات للمسرحيات والمقابلات والبرامج المصورة مبوبة  تسهيلا لحصول الباحث والمهتم عليها .

     وفي حينها تم الاتفاق مع مجموعة من المسرحيين المتحمسين انذاك ( بداية 2004 ) وتكونت لهذا الغرض هيئة تحرير تطوعية على ان نكتب ونحرر ونؤرخ ونقيم ندوات ونجري حوارات لتطوير هذا المشروع وقد تكونت هذه المجموعة من اهم الاسماء المسرحية الناشطة وقد اهتم من اهتم واحجم من احجم .. على ان ظهور بعض الاسماء في صدر الموقع وفي صفحته الاولى كان مدعاة فخر وتباهي لهم وقد أضافوا  ذلك الى سيرهم ومخططات منجزاتهم الشخصية على انهم يشكلون جزءا من هيئة التحرير في موقع متخصص ومهم . ولكن لم تدم فاعلية هذه الهيئة الى ان انفرطت .

     توقع الكثيرون بان هذا المشروع حاله حال المشاريع الثقافية الاخرى سوف لن يستمر وسيتوقف عاجلا ام اجلا بسبب اعتماده على الادارة و التمويل الذاتي لكنه خيب توقعاتهم و بقى صامدا منذ انطلاقته الاولى في 6-2-2004 والى هذه اللحظة أي مايقارب خمسة عشر عاما ونصف العام ..

     سعى الموقع للانفتاح على الكثير من الجهات  والمؤسسات والهيئات , فهو عضوا مؤسسا لتعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي التي اطلقتها الهيئة العربية للمسرح كواحد من مشاريعها المتعددة والتي توقفت للاسف بعد عدة دورات محدودة كما انفتح على شراكات مهمة مع منظمات ومواقع مشابهة كالتعاون مع موقع راديو المسرح التونسي وموقعي الفرجة والفوانيس المغربيان في محاولة لتاسيس مشروع  البوابة العربيية للمسرح والذي تعثر لاسباب كثيرة وكما انفتح الموقع على مركز روابط للثقافة والفنون في تعاون مضى لعدة سنوات كان من شانه ان اصدر مجلة ورقية فصلية بذات الاسم ( الخشبة ) وقد وزعت من بغداد لاغلب العواصم والمهرجانات والمحافل العربية ولكنها تعثرت فيما بعد بسبب التمويل واسباب اخرى عديدة .

     اليوم يتعاون الموقع مع نقابة الفنانين العراقيين لتحقيق بعض طموحاته في اصدار النسخ المجاورة والتي ستطلق تباعا وهي ( مكتبة الخشبة للكتاب الالكتروني – مركز فيديو الخشبة – موسوعة الخشبة الحرة – مركز الخشبة للدراسات المسرحية )

     واذ ترتدي الخشبة اليوم ثوبها الزاهي في تصميمها الجديد فيهي تعلن عن ولادة اول توائمها والذي سيرى النور  قريبا .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

حاتم عودة

مخرج مسرحي , رئيس تحرير ومؤوسس موقع الخشبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق