القاهرة

7 عروض تقتحم عالم المرأة في الدورة الــ 24 للمعاصر و التجريبي

الإنتاجات العربية الأكثر شراسة.. وأفريقيا وأمريكا اللاتينية تلاحقهم.. والنزعة الفلسفية تسيطر على فناني أوروباتحتل قضايا المرأة في عروض الدورة الــ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر نصيب الأسد من الموضوعات التي تعالجها المسرحيات المشاركة والتي رصدت مشاكل المرأة في مختلف التحديات التي تواجهها منها مثلاً قضايا المساواة والعدالة والتحرر ومواجهة المرض والمسائل العاطفية والزواج والعادات والتقاليد المضطهدة لها وغيرها.
7 عروض من أصل 24 عرضاً سلطت أضوائها على المرأة كان أغلبها عروض إنتاج عدد من الدول العربية منها تونس والمغرب ولبنان ومصر؛ وعرضين أجنبيين واحد من كينيا والآخر من تشيلي؛ فيما أن جميع عروض أوروبا تخلو تماما من مناقشة مثل هذه القضايا ويغلب عليها الطابع الفلسفي أكثر؛ في هذا التقرير يستعرض فريق الموقع الإلكتروني – لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي – سبعة عروض الذي برزت فيهم معالجة قضايا المرأة وتنوعت تقنيات المعالجة الفنية…

1- الحيوات السرية لزوجات بابا سيجي “كينيا إخراج ميمونة جالو”

العرض مبني على رواية للكاتبة النيجيرية لولا شونيين تسمى “الحيوات السرية لزوجات بابا سيجي” ويحكي عن الخداع والخيانة والحب والصداقة؛ حيث تصور حياة بابا سيجي، البطريرك الذي يحاول فك غموض كون زوجته الرابعة عاقرا؛ وخلال بحثه، نكتشف الأثقال التي يضعها المجتمع على المرأة، والطرق الذكية التي يسلكنها هرباً من البطريركية والفقر.

2- المرأة الدجاجة “شيلي” تأليف وإخراج فيكي لارين

يعد العرض وثائقياً خيالياً جسدياً مقتبساً عن قصة إمرأة كانت محبوسة في قفص دجاج لمدة 20 عاما، كما وقعت هذه القصة في مدينة كولينا بشيلي؛ تريد المخرجة هنا أن توضح شعور اللاوعي والشخصيات الداخلية الأخرى للمرأة المعذبة المحبوسة.

3- “ظلال أنثى” “الأردن” إخراج إياد شطناوي تأليف هزاع البراري

يتناول العرض قضايا المرأة من خلال 3 نساء جمعتهن الصدفة في محطة قطار مهجورة بانتظار قطار لن يأتي؛ كل واحدة منهن تحمل حقيبة سفرها التي تمتلئ بذكرياتها الأليمة؛ مضطهدات من مجتمعهن ومهزومات من دواخلهن من ظلم الناس والمجتمع والأهل والزوج والحبيب وتسرد كل واحدة حكايتها التي لا تقل أهمية عن حكاية الأخرى ألما وعنفا وتعنيفا وامتهانا لكيان المرأة.

4- “نساء في الحب والمقاومة”_ عرض تونسي “إخراج/ فتحي العكاري وتأليف/ مريم العكاري

العرض يهدف لتكريم المرأة التونسية إجلالاً لنضالاتها التاريخية لتحرير ذاتها من السلطة الذكورية وانعتاقها كمواطنة من المعوقات والمكبلات المدنية والأخلاقية والعقائدية؛ العرض يتصدى لمشاريع التخدير والترويض والإحتواء والتزوير حيث يفضح من يتلذذ ذبح الخيال ويشرع له ومن يقدس البشاعة ويسعد فيها.

5- “ليلة خريف” إخراج سيرين أشقر- لبنان
العرض يدور حول قصة امرأة حبست في مستشفى الأمراض العقلية محاولة التحرر من شغف حب لم يعد.
وأودت العزلة ببطلة المسرحية إلى رحلة داخلية تتمرجح خلالها بين ذكريات قصة حب.. ذكريات الطفولة ومحاولات للإحساس من جديد بحب الحياة ورغبة العيش؛ سوف تحاول بطلة المسرحية ، عبر عودتها لأرض الوطن الذي هجرته أن تشعر بنبض الحياة ورغبة العيش من جديد؛ فقد أرادت المرأة التائهة مزج جسدها مع الأرض التي ربيت باحثة في براعم الورد المتفتح عن ذكريات طفولة جميلة ونبض جديد؛ ولكن العودة إلى الوطن ستوديها لاكتشاف أرض مختلفة عن تلك التي تركتها ورائها قبل الهجرة، أرض نكهتها الحروب وغمرها الدماء.

6- “خريف” إخراج أسماء هوري وتأليف فاطمة هوري- المغرب
يدور العرض حول قصة امرأة تعاني من مرض السرطان؟، هذه المرأة لا تحمل إسما ؛ تبدأ بالكلام عن نفسها لتتحول وتنشطر بسرعة لشخصيتين ثم تتضاعف إلى مالا نهاية لكي تحكي الحياة المصابة بموات هذا المرض العضال ولكن أيضاً وخصوصاً بسوء وبالإهمال؛ موسيقى حية؛ أضواء ديكور بسيط أرابيسك أجساد ترقص وتحكي وتبعدنا تدريجيا عن إشكالية المرض لتقودنا إلى ضفاف حدودنا في خريف كل التعبيرات الفنية تتضافر لجعل هذا العرض ترنيمة ملحمية للحياة وللحب وللتعايش.

7- “نساء بلا غد” إخراج: نور نواف غانم وتأليف جواد الأسدي- جهة الانتاج: مصر
يعرض مأساة ثلاث لاجئات سوريات في ألمانيا حيث يتشاركن الحياة وتفاصيل المعيشة في ملجأ في ألمانيا في براغ ولم يحصلن بعد على اللجوء حتى الآن لذلك يذهبن بشكل متكرر إلى المحقق الذي يجري تحقيقا معهن من أجل الحصول على اللجوء يتراوح العرض بين مكان التحقيق وبين الملجأ الذي يسكنون به ويظهر من خلال العرض العلاقات المتوترة القائمة بينهن فظروف خروجهن من البلاد لم تكن طبيعية وبالتالي الأمر الذي أثر عليهم وعلى شعورهن بالاستقرار والآمان العرض يظهر 3 شخصيات مختلفة.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران يقام في الفترة من 19 وحتى 29 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة، ويحفل بعدد كبير من العروض المصرية والدولية، إضافة لتكريم نخبة من المسرحين المصريين والعدوليين، وعقد ورش مسرحية بمدربين دوليين في مختلف عناصر العرض المسرحي، و تعقد على هامشه محاور فكرية لنخبة من الباحثين المصريين والدوليين ، منسق عام المهرجان المخرج ناصر عبد المنعم، مدير المهرجان د. دينا أمين، المديرتان التنفيذيتان د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله، والفنانة منى سليمان.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

Powered by Facebook Comments

اظهر المزيد

الخشبة

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق